التحديثات والإصدارات


الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني: الحصار على قطر ذريعة تخفي وراءها محاولة لانتهاك سيادتنا ومعاقبتنا على استقلالنا

قال سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة، في مقال رأي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" ان الحصار الدبلوماسي والاقتصادي والاجتماعي لقطر من قبل العديد من جيرانها العرب، دخل يومه الـ 18. وحتى الآن لم يتم تقديم أية شروط لرفع الحصار. وأشار الشيخ مشعل الى تصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت الثلاثاء والذي قالت فيه "كلما مر الوقت كلما أثيرت شكوك إضافية حيال الإجراءات المتخذة من قبل السعودية والامارات البحرين والدول الأخرى. وفي هذه المرحلة تركنا أمام سؤال بسيط وهو هل أن إجراءاتهم كانت بسبب مخاوفهم مما يدعون بأنه دعم قطر للإرهاب أم بسبب المشاكل القديمة العهد بين دول مجلس التعاون الخليجي نفسها؟ وقال الشيخ مشعل ان حكومة قطر اكدت منذ اليوم الأول، أن الحصار لا علاقة له بالاتهامات الموجهة ضد قطر. وان الادعاءات بأن قطر تدعم الإرهاب وبأن قطر حليف سري لإيران هي، كما تظن وزارة الخارجية الامريكية، مجرد ذريعة تخفي وراءها محاولة لانتهاك سيادة قطر ومعاقبة قطر على استقلالها.


وزير الخارجية : الخيار الاستراتيجي لدولة قطر هو حل أي أزمة من خلال الحوار

أعرب سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية عن أسفه من قيام كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات بالتعاون مع مصر بقطع علاقاتها مع دولة قطر مضيفا أن "هذه إجراءات تصعيدية لم نشهد سابقا لها" مشددا في الوقت نفسه على ان الخيار الاستراتيجي لدولة قطر هو حل أي أزمة من خلال الحوار. وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية في مقابلة مع قناة / الجزيرة / الإخبارية "لا نعرف إن كانت هناك أسباب حقيقة أم أن الأزمة قائمة على أمور نجهلها ولو كانت هناك أسباب حقيقية لما شهدنا هذا التصعيد الإعلامي ولما أقيمت هذه الفبركات الاعلامية بحيث قدمت صورة منافية للواقع ضد دولة قطر تحاول أن تمس بأمنها واستقرارها وتحاول شيطنة قطر بناء على قصص وافتراءات مكذوبة". وأوضح سعادته أنه "لو كانت هناك أسباب وراء هذه الأزمة لكانت طرحت على طاولة مجلس التعاون خاصة أنه لم يذكر أي شيء بخصوص التوتر في العلاقات الخليجية في الاجتماع الوزاري الأخير لدول مجلس التعاون كما أنه لم يظهر لنا أي شيء من هذا القبيل عندما حضرنا القمة التشاورية والقمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض". وتابع "لكن التصعيد بدأ عندما بدأ بث الأخبار الكاذبة بعد جريمة القرصنة لموقع وكالة الأنباء القطرية وهي افتراءات بني عليها تصعيد إعلامي غير مسبوق وصل لمراحل متقدمة لم نعهدها في دول مجلس التعاون خصوصا عندما تتم الإساءة لدول مجلس التعاون من قبل وسائل الإعلام المتواجدة في هذه الدول والانزلاق لمستوى متدن والإساءة لأعراض في هذه الدولة لكن نحن من جهتنا لن ننزلق لهذا المستوى ولن نقابل التصعيد بتصعيد


قطر تعرب عن اسفها لقرار السعودية والامارات والبحرين قطع العلاقات

أعربت وزارة الخارجية بدولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد من قرار كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة و مملكة البحرين بإغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية علما بأن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة. لقد تعرضت دولة قطر إلى حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة ما يدل على نوايا مبيته للإضرار بالدولة علما بأن دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه وتحترم سيادة الدول الاخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الارهاب والتطرف. ومن الواضح أن الحملة الاعلامية فشلت في اقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص وهذا ما يفسر التصعيد المتواصل. إن اختلاق أسباب لاتخاذ اجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الاجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيا . وأشار البيان أن الادعاءات التي وردت في بيانات قطع العلاقات التي اصدرتها الدول الثلاث تمثل سعيا مكشوفا يؤكد التخطيط المسبق للحملات الاعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات.


‏قطر والولايات المتحدة تؤكدان على التعاون الاستراتيجي بين البلدين

الدوحة – المكتب الإعلامي - 30 مايو أجرى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية اليوم اتصالا هاتفيا مع سعادة السيد ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية. وأكد الجانبان على متابعة نتائج اللقاء الثنائي بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله) وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأميركية على هامش قمة الرياض في المملكة العربية السعودية وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية لتحقيق المصالح المشتركة. وناقش سعادة وزير الخارجية ونظيره الأميركي خلال الاتصال الهاتفي كافة مجالات التعاون بين البلدين الصديقين كما بحثا القضايا الإقليمية بالمنطقة لا سيما الأوضاع الراهنة في سوريا وليبيا وفلسطين والحلول الممكنة للحد من تفاقم الأزمات بالمنطقة وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة التحديات التي تواجه الأمن والسلم الدوليين.


وزير الخارجية: قطر ستتصدى للحملة الإعلامية التي تستهدفها

شدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية على أن دولة قطر ستتصدى للحملة الإعلامية التي تستهدفها، وذلك على خلفية اختراق الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء القطرية (قنا) ونسب تصريحات مغلوطة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال سعادة وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي سعادة السيد يوسف جراد عمر أحمد عقداه اليوم، "إنه من الواضح ان هناك حملة إعلامية تستهدف دولة قطر وسوف نتصدى لها بكل تأكيد". وأضاف سعادته "أنه من الملاحظ أن قطر كانت لا تذكر مثلا في مقالات الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في الخمسة أسابيع الماضية تفاجأنا بوجود 13 مقال رأي عن قطر لكتاب مختلفين في الولايات المتحدة، كما كان هناك في نفس يوم الهجوم الالكتروني على موقع وكالة الأنباء القطرية، مؤتمر يتحدث عن قطر في الولايات المتحدة ، ولم تتم دعوتنا إليه ، بل دُعي له جميع الذين كتبوا تلك المقالات ضد قطر وفي نفس الليلة حصل الهجوم الالكتروني"، متسائلا "ما إذا كان ذلك قد تم صدفة من عدمه..؟". وأكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن الهجوم الالكتروني على موقع وكالة الأنباء القطرية ونسب تصريحات مغلوطة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى هو جريمة قرصنة بلا شك، وان دولة قطر لن تستعجل في إصدار النتائج إلا بعد انتهاء التحقيقات حولها.


مصدر مسؤول بوزارة الخارجية: ستتم ملاحقة المسؤولين عن قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية

الدوحة – المكتب الإعلامي – 24 مايو أعربت دولة قطر عن أنه سوف يتم ملاحقة ومقاضاه المسؤولين عن عملية قرصنه الموقع الرسمي لوكالة الانباء القطرية. صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن الموقع الالكتروني لوكالة الانباء القطرية قد تم اختراقه في تمام الساعة ١٢:١٤ صباح يوم الأربعاء وتم نشر اخبار كاذبة وعارية عن الصحة منسوبة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر المفدى " حفظه الله " وقد تمت السيطرة على الموقع الالكتروني للوكالة بعد ما يقارب الأربع ساعات من ارتكاب جريمة الاختراق الالكترونية وماتزال هناك محاولات مستمرة لاختراق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالوكالة والتي يتم التصدي لها باستمرار وأوضح المصدر بأنه ليس بخاف أن هذه الجريمة الالكترونية النكراء لها أهدافها الدنيئة من قبل مرتكبيها أو المحرضين عليها . وأشار إلى أن دولة قطر تستغرب موقف بعض وسائل الاعلام والقنوات الفضائية حيث أنه على الرغم من اصدار سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي بيانا تضمن الإعلان عن قرصنه موقع وكالة الأنباء القطرية ونسبة تصريحات كاذبة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر " حفظه الله " إلا أن بعض وسائل الاعلام والقنوات الفضائية استمرت بنشر التصريحات المكذوبة والتعليق عليها. وكان الأجدر بها التثبت من مدى صحة هذه الأخبار الكاذبة والتوقف عن ترويجها والتعليق عليها خصوصاً بعد صدور بيان مصدر مسؤول من الدولة وذلك ما يتنافى مع المصداقية الإعلامية المطلوبة وعدم الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية . الامر الدي يثير اكثر من تساؤل حول دوافع وسائل الاعلام هذه ومراميها. وأشار المصدر إلى أنه تم تشكيل فريق للتحقيق في جريمة الاختراق لموقع وكالة الأنباء وقد أبدت بعض الدول الشقيقة والصديقة استعدادها للمشاركة في عملية التحقيق في هذه الجريمة، وذلك في إطار التعاون الدولي في مثل هذه الجرائم. وشدد المصدر على أن دولة قطر سوف تتخذ كافة الوسائل والتدابير والإجراءات القانونية لملاحقة ومقاضاة مرتكبي جريمة القرصنة لموقع وكالة الأنباء القطرية، وسوف تكشف عن نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.


دولة قطر تدين بشدة الهجوم على حفل بمدينة مانشستر البريطانية

الدوحة – المكتب الإعلامي – 23 مايو أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين ، للانفجار الذي وقع في حفل بمدينة مانشستر البريطانية وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى . وجددت وزارة الخارجية ، في بيان اليوم ، موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف والإرهاب أيا كان مصدره ومهما كانت الدوافع والأسباب، ورفضها لكافة الأعمال الإجرامية التي تروع الأبرياء والآمنين وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية . وأكد البيان تضامن دولة قطر التام مع الحكومة البريطانية ، ودعمها لأي إجراءات تتخذها لحفظ الأمن . وأعرب البيان عن تعازي دولة قطر لأسر الضحايا وللحكومة البريطانية، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل .


سمو الأمير يلتقي الرئيس الأمريكي

الرياض – المكتب الإعلامي - 21 مايو بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح الاستراتيجية المشتركة للبلدين لاسيما في المجالات الأمنية والدفاعية والاقتصادية. وتناول اللقاء الذي عقد بفندق الريتز كارلتون في الرياض صباح اليوم سبل تعزيز التعاون بين البلدين ودعم الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف اللذين يهددان الأمن والاستقرار في العالم. كما تم تبادل وجهات النظر حول آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية لاسيما آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث اتفق الجانبان على ضرورة استئناف عملية السلام، بالإضافة الى مناقشة الأوضاع في كل من اليمن وسوريا. حضر اللقاء أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير. وحضره من الجانب الأمريكي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين المرافقين لفخامة الرئيس.


سمو الأمير يشارك إخوانه في اللقاء التشاوري السابع عشر

الرياض – المكتب الإعلامي - 21 مايو شارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء الوفود في اللقاء التشاوري السابع عشر، الذي عقد بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض صباح اليوم . حضر اللقاء أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير . كما حضر اللقاء أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب السعادة أعضاء الوفود الرسمية المرافقة .


دولة قطر تستنكر ما يتم بثه من مقالات إعلامية من قبل عدد من المنظمات حول موقفها من الإرهاب

الدوحة – المكتب الإعلامي – 20 مايو أعربت دولة قطر عن استنكارها واستغرابها الشديدين بشأن ما يتم بثه من مقالات إعلامية من قبل عدد من المنظمات التي تعمل ضد دولة قطر فيما يتعلق بالإرهاب، والادعاء بتعاطف دولة قطر أو تجاهلها لأفعال الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط. وأكد سعادة الشيخ سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي أن ما تضمنته هذه المقالات من مزاعم، مجرد آراء ومغالطات وافتراءات عارية عن الصحة وخاطئة كلياً، كما شدد سعادته على أنه يتعين على الكتاب أصحاب مثل هذه المقالات أن يدركوا أن الإرهاب ظاهرة عالمية وأن دولة قطر مستهدفة كباقي دول منطقة الشرق الأوسط من قبل الجماعات الإرهابية التي تهدد أمن المنطقة والعالم بأسره. كما أوضح سعادة الشيخ سيف بأن هذه الحملة الممنهجة والمغرضة ضد دولة قطر لها أسبابها المعروفة والمفهومة، لذا تم نشر هذه المقالات قبيل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط. وأكد سعادته أن دولة قطر، كعضو في المجتمع الدولي، لا تألو جهدا على المستوى الإقليمي أو في إطار الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب، وأن دولة قطر عضو فاعل في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش. وأشار سعادته إلى أن دولة قطر ومن خلال استضافتها للقوات الأمريكية في قاعدة العديد الجوية تحقق التنسيق الناجع بينها وبين الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب والقضاء عليه؛ فضلاً عن التنسيق الدائم بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في الولايات المتحدة وحلفائها بشأن مكافحة الإرهاب ومن بينهم دولة قطر، وهناك تقدير دائم من قبل الولايات المتحدة لجهود دولة قطر الحازمة في القضاء على الإرهاب ومساهماتها المستمرة ضد التطرف العنيف حتى يتم القضاء على آفة الإرهاب في الشرق الأوسط والعالم. وفى إطار مساهمة دولة قطر في مكافحة الإرهاب، قامت بتوفير فرص تعليم لأكثر من 7 ملايين طفل، وخلق أكثر من 300 ألف فرصة عمل، لتعطي الأمل لأولئك المهددين بخطر التجنيد لدى جماعات إرهابية، ومن هذا المنطلق فمن المؤسف والمعيب ما يزعمه ناشطون مناهضون لدولة قطر من أنها تساعد وتحرض أولئك الذين يسعون إلى تمويل الجماعات المتطرفة أو إيواء العقل المدبر لتنظيم القاعدة. وشدد سعادته على الدور المحوري الذي لعبته دولة قطر من خلال "إعلان الدوحة" المنبثق عن مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية في عام 2015، حيث تضمن الإعلان تطبيق برنامج شامل لمكافحة التطرف العنيف من خلال إعادة تأهيل السجناء والاندماج الاجتماعي، بالإضافة إلى مبادرات لتعليم الشباب، ومساهمتها بـ 49 مليون دولار والتي تساعد في تحويل نوايا الأمم المتحدة الطيبة إلى أفعال ملموسة في مواجهة خطر الإرهاب. وأوضح أن ما تم ذكره سالفا لا يعني أن دولة قطر تمتلك حلا سحريا لمشاكل التطرف الراديكالي والإرهاب العالمي ولكنها تسعى بكل صدق من خلال مبادئها وقيمها الإنسانية والتزاماتها الدولية بالقضاء على هذه الآفة، فمن البهتان والتضليل أن يقال غير ذلك. واختتم سعادته بأن هذه الاتهامات والادعاءات التي توجه ضد قطر في هذا الشأن باطلة، وعندما ينكشف من يقف وراء هذه الحملات ضد دولة قطر في المستقبل ستتضح جليا الدوافع الحقيقية وراء مثل هذه الأفعال والجهود للمساس بسمعة دولة قطر، وحتى ذلك الحين نحن على يقين من أن هذه الادعاءات بأن قطر تدعم الإرهاب كذبة مصطنعة.


فعاليات مهرجان قطر للربيع 2017 بالمشاركة مع مؤسسة نادي الفتية والفتيات في العاصمة واشنطن

في 6 أبريل 2017، عقدت السفارة بالمشاركة مع مؤسسة نادي الفتية والفتيات في منطقة واشنطن وفي منطقة ساحل خليج المكسيك الفعالية الافتتاحية المزدوجة لمهرجان قطر للربيع 2017. اجتذبت الفعاليات في واشنطن مشاركة المئات من شباب منطقة العاصمة والعاملين بالسفارة وفريق من مؤسسة قطر الدولية. تم الاحتفال بالفنون والثقافة والأطعمة القطرية من خلال أماكن عرض اللوحات الفنية، والسباقات، وكابينات التصوير، ودروس اللغة العربية وغيرها الكثير من الأنشطة.


وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدول الأعضاء بالتحالف الدولي ضد "داعش"

واشنطن في 22 مارس /قنا/ شارك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية اليوم، في اجتماع الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش" في واشنطن، وذلك بدعوة من سعادة السيد ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية. جرى خلال الاجتماع، مناقشة آخر تطورات الأوضاع في سوريا والعراق، وتبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بالقضاء على "داعش" بشكل نهائي. وقال سعادة وزير الخارجية في تصريح لوكالة الانباء القطرية "قنا": "لا شك أن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب بشكل عام وتنظيم داعش بشكل خاص لا يمكن أن تتحقق دون التعامل مع الأسباب الجذرية لنشوئها، فالأوضاع السياسية والظروف الاقتصادية والاجتماعية والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان تشكل تربة خصبة لنمو هذه الظاهرة". يذكر أن الاجتماع يعد الأول الذي يشارك فيه كامل أعضاء التحالف الـ68منذ ديسمبر 2014.


'اليوم الوطني' مناسبة للتأكيد على قيم دولة قطر واولوياتها

أحيت سفارة دولة قطر في واشنطن اليوم الوطني في متحف "ناشيونال بورتريت غاليري" وسط العاصمة الامريكية، وحضره أكثر من 1000 شخصية للتهنئة بالمناسبة الوطنية. وقد استقبل القائم بأعمال سفارة دولة قطر السيد علي سعد الهاجري وأعضاء السفارة عددا من نواب الكونغرس الأمريكي يتقدمهم النائب أندريه كارسون إضافة الى النواب رالف ابراهام، جاكي سبير، تيد يوهو، وستيف كوهين. كذلك حضر عدد كبير من السفراء العرب والأجانب وكبار موظفي الإدارة الأمريكية، الى جانب حشد من أبناء دولة قطر المقيمين في العاصمة الأمريكية واشنطن.


احتفالاً باليوم الوطني

في 6 ديسمبر 2016، تقيم سفارة دولة قطر احتفالا لمناسبة اليوم الوطني لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في 18 ديسمبر من عام 1978، ويُحْتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام. يؤكد اليوم الوطني لدولة قطر على هوية الدولة وتاريخها؛ حيث يجسد المُثل والآمال التي أقيمت عليها الدولة، منها الجهود القائمة على تكريس التفاهم والحوار بين الثقافات المختلفة. الاحتفال هذا العام سيتم في متحف ناشيونال بورتريت (باحة كوغود). ونحن نتطلع إلى مشاركتكم معنا في هذا اليوم المهم والمميز.


سمو الأمير يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم سعادة السيد بيتر تومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الحادية والسبعين وذلك بمقر المنظمة في مدينة نيويورك. وفي بداية اللقاء الذي تناول مستجدات الأحداث على المستوى الإقليمي والدولي، هنأ سمو الأمير سعادة السيد تومسون على توليه رئاسة الجمعية للدورة الحالية، وتمنى له التوفيق في مهامه. ومن جانبه أعرب سعادة رئيس الجمعية العامة عن شكره لسمو أمير البلاد المفدى على تعاون دولة قطر مع المنظمة والجهود التي بذلتها ومازالت تبذلها قطر في تقديم المساعدات والعون والإغاثة الإنسانية للمناطق المنكوبة حول العالم ودعمها للمشاريع التنموية في الدول المعوزة ولجهودها الدبلوماسية في حل النزاعات لاسيما في دارفور. كما جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة. حضر اللقاء عدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.


تدعو سفارة دولة قطر في واشنطن المواطنين والطلاب القطريين المتواجدين في جنوب شرق الولايات المتحدة الامريكية إلى اخذ الحيطة والحذر مع اقتراب اعصار (ماثيو) من سواحل فلوريدا

تدعو سفارة دولة قطر في واشنطن المواطنين والطلاب القطريين المتواجدين في جنوب شرق الولايات المتحدة الامريكية إلى اخذ الحيطة والحذر مع اقتراب اعصار (ماثيو) من سواحل فلوريدا. وتشدد السفارة على ضرورة اتخاذ الطلبة والمواطنين جميع التدابير والاحتياطات اللازمة لتأمين سلامتهم ومن معهم ومغادرة المناطق غير الآمنة إلى أقرب منطقة آمنة حسب تعليمات المسؤولين في السلطات المحلية. كما تدعو السفارة التواصل معها على أرقام الطوارئ التالية: رقم السفارة في واشنطن: +1-202-274-1600 رقم خط الطوارئ: +1-202-320-0803 رقم الخدمات الطبية الطارئة: +1-202-415-2112 رقم الطوارئ التابع للقنصلية في هيوستن: +1-281-686-0612 او على البريد الإلكتروني: info@qatarembassy.net


سمو الأمير يحضر حفل استقبال ومأدبة عشاء عمدة لوس أنجلوس

حضر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفل الاستقبال الذي أقامه سعادة السيد إريك غارسيتي عمدة مدينة لوس أنجلوس بمبنى جيتي هاوس بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. وحضر حفل الاستقبال الذي شارك فيه عدد من الجهات والمؤسسات القطرية نخبة من الشخصيات الأمريكية من رؤساء شركات ورجال أعمال. وجرى خلال الحفل تبادل الأحاديث والآراء حول مجالات التعاون وسبل تنميتها وتطويرها مستقبلا إلى آفاق أرحب. عقب ذلك حضر سمو أمير البلاد المفدى مأدبة العشاء التي أقامها سعادة عمدة لوس أنجلوس تكريما لسموه والوفد المرافق. حضر المأدبة عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال بولاية كاليفورنيا.


سعادة وزير الخارجية: قطر قدمت ما يقارب 1.6 مليار دولار من أجل تخفيف معاناة الشعب السوري

قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية، في القمة التي عقدت بنيويورك على هامش أعمال الدورة الــ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن دولة قطر قدمت ما يقارب 1.6 مليار دولار من أجل تخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق داخل وخارج سوريا، وذلك عبر المنظمات الإنسانية الدولية ومؤتمرات المانحين.


سمو الأمير يشارك في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة

شارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في دورتها الحادية والسبعين التي عقدت صباح اليوم في مدينة نيويورك مع أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والسعادة رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.


سمو الأمير يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة

التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم سعادة السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بمقر المنظمة في نيويورك. جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع في منطقة الشرق الأوسط لاسيما في سوريا وليبيا واليمن. كما جرى استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر والمنظمة. وتناول اللقاء أيضا أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة. حضر اللقاء عدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.


قطر تتبرع بـ 10 ملايين دولار للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا

أعلنت قطر عن تبرعها بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي للصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا. جاء ذلك خلال المؤتمر الخامس للصندوق المنعقد في مدينة مونتريال الكندية، بحضور عدد كبير من قادة الدول والحكومات، وقالت وزيرة الصحة القطرية حنان محمد الكواري، إن "هذا التبرع يتم توجيهه إلى الدول ذات الأهمية الاستراتيجية لصندوق قطر للتنمية وخصوصاً دول الشرق الأوسط". وأضافت الكواري في كلمتها أمام المؤتمر، أن "قطر تدعم العمل على القضاء على ثلاثة أوبئة تعتبر الأشدّ فتكًا في العالم، وهي الايدز والسل والملاريا، مع حلول عام 2030". وأشارت الوزيرة القطرية إلى اهتمام بلادها المتزايد بدعم المبادرات العالمية الرامية إلى التخفيف من معاناة الشعوب وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف دول العالم "لا سيما بعد أن أصبحت المساعدات الإنسانية والإنمائية جزءاً لا يتجزأ من أدوات السياسة الخارجية لدولة قطر".



صاحبة السمو تشهد حفل تخريج أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر اليوم، حفل تخريج الأكاديمية العسكرية الأمريكية "ويست بوينت" دفعة 2016 بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع، وذلك بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. كما حضر الحفل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار الشخصيات العسكرية والدبلوماسية وأهالي الخريجين. وضمت دفعة الخريجين لهذا العام طالباً قطرياً وهو المرشح عبدالرحمن حمد الحنزاب والحاصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.


سفارتنا في واشنطن تصدر العدد الثاني من مجلة "Q"

The Embassy of the State of Qatar published the second issue of "Q" magazine. The magazine tackled culture and art and how they are defined by people and their communities. In the opening remarks, Ambassador Mohammed Al-Kuwari wrote: "Q [...] gives an inside view of Qatar's long-held affinity and appreciation for art in its most diverse senses, showing how people across the country are blending Qatar's ancient traditions with our thriving modernity." He added: " Art is intrinsic to our national identity as Qataris." To recieve an issue of Q magazine, please contact the embassy here.


دولة قطر تجدد تأكيدها على نبذ كافة أشكال التطرف العنيف ودعمها لجهود اجتثاث هذه الظاهرة

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية مجددا على موقف دولة قطر من نبذها لكافة أشكال التطرف العنيف، ودعمها لجهود المجتمع الدولي في اجتثاث هذه الظاهرة من جذورها، وكذلك إيمان دولة قطر بأنّ ظاهرةَ التطرف تُشكّل تَحدياً خطيراً للمجتمعات كافّةً، إذ يدفع الشبابُ والأطفالُ ثمناً باهظاً ومباشراً جَرّائَها. وشدد سعادته، في كلمة له اليوم خلال المناقشة المواضيعية رفيعة المستوى للجمعية العامة حول "حماية الأطفال والشباب المتأثرين بالتطرف العنيف" والتي عقدت بمقر الأمم المتحدة، على أن استئصالَ هذه الظاهرة العالمية يتطلّب التزاماً جماعياً واستراتيجيةً طويلةَ المدَى للتّصدّي للظّروف المؤدية لها قبل أن تستغلّها التنظيماتُ الإرهابيةُ، مع ضرورة مُراعاة الظروف الخاصّة لكلّ بيئة ينشأُ فيها التطرف. وأوضح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن التطرفُ ليس وليدَ دين بعينه، بل وليدَ التشوُّه الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. وأكد سعادة وزير الخارجية على رفضُ دولة قطر أيّة محاولة لتوجيه الاتّهام لدين أو عرق بالتطرف العنيف والإرهاب.. مشيرا إلى أن محاولة استغلال حوادث العنف المنفردة لربط التطرف بدين معيّن تُفشلُ الجهودَ التي ترمي إلى معالجة الأسباب الحقيقية وراء التطرف. ولفت سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إلى تطلع الشبابُ لإيجاد معنىً لحياتهم وللتّعبير عن أنفسهم.. موضحا أنّ الأنظمةَ الديكتاتوريةَ تَمنعهم من ذلك بكلّ بساطة، فإن النتيجة هي تحوُّل الغضب المُتراكم إلى عنف مضادّ، وثَمّةَ قوىً سياسيةً دينيةً وغيرَ دينية تقفُ بالمرصاد لجذب الشباب الغاضب إلى صفوفها.


وزير الخارجية يؤكد حاجة العالم إلى عمل سياسي مشترك لوضع حلول للأزمات الراهنة

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، أن العمل الإنساني لا يمكن أن يقتصر على الإغاثة الإنسانية فحسب، بل ثمة حاجة إلى عمل سياسي مشترك وعلى كافة المستويات لوضع حلول للأزمات الراهنة في العالم. وأشار سعادته، في كلمة له اليوم أمام القمة العالمية للعمل الإنساني المنعقدة في إسطنبول، إلى أن الفقر والبطالة والتمييز وانتهاك حقوق الإنسان والفساد وفرت أرضا خصبة لزرع الأفكار المتطرفة، لافتا إلى أن مساعدة الحكومات على بناء حلول مستقلة ومستدامة تحظى بثقة مواطنيها، من شأنه الإسهام في منع النزاعات وتحقيق الاستقرار، مثلما يحظى تعزيز قدرة المنظمات الإقليمية في معالجة الأزمات بأهمية كبيرة في مسار تحقيق هذا الأمر. كما بين سعادة وزير الخارجية أن منع النزاعات هو إجراء متعدد الأبعاد، يرمي إلى معالجة الأخطاء الهيكلية التي تؤدي إلى الانزلاق إلى براثن الصراع والتطرف العنيف، موضحا أن جهود دولة قطر في العمل الإنساني لم تقتصر على المنطقة فحسب، بل امتدت إلى أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا التزامها باستمرارية العمل الإنساني بالطرق المستدامة.


سمو الأمير يستقبل عددا من المشاركين في منتدى الدوحة

فقد استقبل سموه "حفظه الله" كلا من سعادة السيدة سوسانا مالكورا وزيرة خارجية جمهورية الأرجنتين، وسعادة السيد المار محمد ياروف وزير خارجية جمهورية أذربيجان، وسعادة السيد أنطونيو اميليو كوندي وزير الطاقة والمناجم بجمهورية الدومينيكان. كما استقبل سموه كلا من سعادة الدكتور محمد ماليكي عثمان وزير الدولة الأقدم لشؤون الدفاع والشؤون الخارجية بجمهورية سنغافورة، وسعادة السيدة كارولين بوسنر مالوني عضو مجلس النواب بالولايات المتحدة الأمريكية، وسعادة السيد مانويل غونزاليز سانز وزير خارجية جمهورية كوستاريكا، والسيدة رشيدة داتي وزيرة العدل الفرنسية السابقة عضو البرلمان الأوروبي وعمدة الدائرة السابعة في باريس، وأمين عام الأمم المتحدة بان كيمون. جرى خلال المقابلات استعراض عدد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، إضافة إلى تبادل الرأي حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وزير الدولة لشؤون الدفاع يجتمع مع نظيرة الأمريكي

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع في واشنطن، مع سعادة السيد آشتون كارتر وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية. جرى خلال الاجتماع تبادل الحديث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما في الجوانب العسكرية، وسبل دعمها وتطويرها. حضر الاجتماع سعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، والوفد المرافق لسعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع.



مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية يجتمع مع رئيس مجلس الأمناء بمركز "كارتر"

اجتمع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية، مع سعادة السيد جيسون كارتر رئيس مجلس الأمناء لدى مركز "كارتر". جرى خلال الاجتماع، استعراض فرص التعاون بين دولة قطر ومركز كارتر. حضر الاجتماع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.


دولة قطر تعتمد وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون مع حلف "الناتو"

قام سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى مملكة بلجيكا، ورئيس بعثة دولة قطر لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بتسليم سعادة السيد يانس ستولتنبيرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون بين دولة قطر وحلف "الناتو" التي اعتمدتها دولة قطر.


رئيس الأركان يجتمع مع عدد من المسؤولين الأمريكيين

جتمع سعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة اليوم، مع كل من، الفريق أول بول سيلفا نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، والفريق أول دافيد جولدفين نائب رئيس هيئة أركان القوات الجوية الأمريكية، والفريق أول جوزيف ريكسي، مدير وكالة التعاون للدفاع الأمني الأمريكي، كل على حدة، وذلك بمناسبة زيارته للولايات المتحدة. جرى خلال الاجتماعات بحث العلاقات العسكرية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل دعمها وتطويرها.


سمو الأمير يستقبل عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم السيناتور ماركو روبيو عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. جرى خلال المقابلة استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى مناقشة آخر تطورات الأوضاع في المنطقة.


سمو الأمير يلتقي الرئيس الأمريكي

بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عددا من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. كما جرى خلال اللقاء، الذي عقد قبيل انعقاد القمة الخليجية الأمريكية بقصر الدرعية صباح اليوم، بحث علاقات الصداقة والتعاون بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية وآفاق تنميتها وتطويرها في كافة المجالات، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط لاسيما في اليمن وليبيا وسوريا، وتبادلا الآراء ووجهات النظر حولها خاصة موقف الدولتين الثابت من نبذ العنف والتطرف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وأهمية مواصلة وتعزيز الجهود الدولية الرامية إلى محاربة تلك الظواهر والآفات.


سمو الأمير يصل إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة الخليج العربية بحضور الرئيس باراك أوباما

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مدينة الرياض قبل ظهر اليوم في زيارة للمملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة مع إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القمة التي ستعقد مع فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة يوم غد الخميس.


سمو الأمير يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم، سعادة الجنرال جوزيف ليونارد فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للبلاد. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتنميتها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية لتوفير 2.5 مليار دولار للنهوض بالدول الإسلامية الأقل نموا

وقَّع صندوق قطر للتنمية هنا اليوم على اتفاقية منحة بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي للمساهمة في رأسمال صندوق "العيش والمعيشة" الذي أنشأه البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة "بيل وميلندا غيتس"، وذلك بحضور سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية.


السفير الكواري: التعليم يمكن الافراد ويعطيهم الأدوات الأساسية لإحداث التغيير الإيجابي من حولهم

خلال حفل العشاء السنوي للمانحين، اقامته جامعة لويولا في مدينة نيو اورلينز تكريما لتقديمات المنح الدراسية للعام الدراسي 2015-2016، قال سعادة السيد محمد جهام الكواري، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ان صندوق "قطر كاترينا" يؤكد أهمية التعليم ودوره في سياسة قطر الداخلية والخارجية، مشددا على ان الصندوق سمح للعديد من طلاب مدينة نيو اورلينز خصوصا الفقراء منهم بان ينظروا الى مستقبلهم نظرة ملؤها الامل بغد أفضل.


وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع جون كيري

شارك سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية في الاجتماع المشترك لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع سعادة السيد جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية اليوم في المنامة، تحضيرا للقمة الخليجية - الأمريكية التي تحتضنها الرياض يوم 21 أبريل الجاري


وزير الخارجية يلتقي السيناتور مكين وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ

واشنطن في 06 أبريل /قنا/ التقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية السيناتور جون مكين رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي، وعدد من أعضاء المجلس، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها سعادة الوزير الى العاصمة الامريكية واشنطن. جرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والسبل الكفيلة بدعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية


وزير الخارجية يلتقي مستشارة الأمن القومي الأمريكي

واشنطن في 06 أبريل /قنا/ التقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، سعادة السيدة سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها سعادة الوزير إلى العاصمة الأمريكية واشنطن. جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات في المنطقة لاسيما الوضع في سوريا وليبيا واليمن، إضافة إلى بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك


وزير الخارجية يجتمع مع جون كيري

واشنطن في 05 أبريل /قنا/ اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية اليوم مع سعادة السيد جون كيري وزير الخارجية الامريكي، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها سعادته الى العاصمة الأمريكية واشنطن.


وزير الخارجية يلتقي أعضاء من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي

جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الاوضاع في المنطقة.


النائب العام يجتمع مع نظيرته الأمريكية

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام هنا اليوم، مع سعادة السيدة لوريتا لنتش النائب العام للولايات المتحدة الأمريكية. وجرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وحضر الاجتماع سعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق لسعادة النائب العام.



دولة قطر تؤكد أن تأمين حياة كريمة للعمالة الوافدة هي إحدى أهم أولوياتها

أكدت دولة قطر، أن تأمين حياة كريمة للعمالة الوافدة هي إحدى أهم أولوياتها الرئيسية، مشددة على التزامها بالإصلاح الممنهج والمستمر لقانون العمل القطري. وأوضح بيان لمكتب الاتصال الحكومي، ردا على تقرير منظمة العفو الدولية، أن الدولة تسعى إلى خلق نظام متكامل يعمل على تحسين ظروف عمل ومعيشة العمالة الوافدة في الدولة ليصبح هذا النظام نموذجاً يحتذى به لكل من حقوق العمال والإنسان في المنطقة، لافتا إلى أن الدولة تقدر التقدم الذي تم إحرازه من قبل اللجنة العليا للمشاريع والارث.


النائب العام يجتمع مع وزير الخزانة الأمريكي ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام اليوم مع سعادة السيد جيكوب لو وزير الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما اجتمع سعادة النائب العام مع سعادة السيد جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي وعدد من مساعديه. وناقش الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. حضر الاجتماعين سعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الامريكية والوفد المرافق لسعادة النائب العام.


النائب العام يجتمع مع مساعدة الرئيس الأمريكي للأمن القومي ومكافحة الإرهاب ووزير الأمن القومي

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام في واشنطن مع السيدة ليسا موناكو مساعدة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة السيد جي جيه جونسن وزير الأمن القومي الأمريكي وذلك كل على حدة. وجرى خلال الاجتماعين مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. حضر الاجتماعين سعادة السيد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية.


سمو الأمير يعزي ملك بلجيكا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية تعزية إلى جلالة الملك فيليب ملك بلجيكا في ضحايا التفجيرات الإجرامية التي شهدتها العاصمة بروكسل اليوم. وأعرب سمو الأمير عن إدانته واستنكاره الشديدين لتلك الأعمال الإرهابية الدنيئة التي تمثل انتهاكا لكافة الشرائع السماوية والقيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية، مجددا سموه رفض دولة قطر للعنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله مهما كانت دوافعه ومسبباته. كما أعرب سموه عن خالص تعازيه ومواساته لجلالة الملك ولأسر الضحايا وللشعب البلجيكي الصديق، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.


دولة قطر تدين تفجيرات بروكسل

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجيرات التي وقعت صباح اليوم في مطار بروكسل الدولي، ومحطة للمترو، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى . وذكرت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، أن دولة قطر إذ تدين بشدة التفجير الإجرامي الذي يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية، ويهدف إلى ترويع الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والسلم الدوليين، فإنها تؤكد تضامن دولة قطر التام مع مملكة بلجيكا الصديقة، في مواجهة كافة أشكال العنف والإرهاب مهما كانت دوافعه ومسبباته. وأعرب البيان عن تعازي دولة قطر الصادقة ومواساتها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.


السفير الكواري: قطر تسعى إلى لعب دور إيجابي في بناء السلام والحفاظ على الاستقرار الإقليم

أكد سعادة السيد محمد جهام الكواري، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، على مبادئ السياسة الخارجية لدولة قطر ، مشددا على أن دولة قطر، تسعى كدولة ذات سياسة خارجية ناشطة، إلى لعب دور إيجابي في بناء السلام والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.


الأمير يستقبل وفد مجلس الشيوخ الأمريكي

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير كلاً من السيناتور بن كاردن ممثل ولاية ميريلاند نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية والسيناتور كوري جاردنر ممثل ولاية كولورادو والسيناتور اد ماركي ممثل ولاية ماساتشوستس والسيناتور جيف ميركلي ممثل ولاية أوريجن، بمجلس الشيوخ بالولايات المتحدة الأمريكية والوفد المرافق.