وزير الخارجية: شراكتنا قوية مع أمريكا وتقوم على أساس التفاهم المتبادل والمصالح

أعلن سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تقدير دولة قطر لمشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو في الحوار الاستراتيجي الثاني بين قطر والولايات المتحدة والتي تعكس العلاقات التاريخية الممتازة بين بلدينا والشراكة التي تم بناؤها في العقود الأخيرة. وأكد أن شراكة قطر مع الولايات المتحدة شراكة قوية تقوم على أساس قوي جدا وعلى أساس التفاهم المتبادل والمصالح. وأضاف أنه جرى التوقيع على على ثلاث اتفاقيات حول التعليم والثقافة ومذكرة تفاهم لدعم الأنشطة الدفاعية في قاعدة العديد الجوية، ونتطلع قدما إلى نتائج هذا الحوار الملموسة لتشهد علاقاتنا الإستراتيجية روابط نوعية وتقدما نوعيا. وأوضح سعادة وزير الخارجية أنه ناقش خلال اجتماعه الثنائي مع وزير الخارجية الأمريكي كافة المسائل التي تهم بلدانا والمسائل الإقليمية وقضايا الأمن الإقليمي، بدءا من مجلس التعاون الخليجي وعملية السلام في الشرق الأوسط، وصولا إلى المصالحة في أفغانستان ومسائل أخرى مثل سوريا ومكافحة الإرهاب. وأضاف نحن نتطلع قدما إلى مخرجات هذا الاجتماع لتكون أساسا لمرحلة مستقبلية أقوى للعلاقات بين بلدينا، ونأمل أن يستمر المزيد من التنسيق السياسي بشأن كافة قضايا الأمن الإقليمي التي تهم كلا البلدين.

أما الوزير بومبيو فأعلن أنه يشرفه المشاركة في الحوار الاستراتيجي واضاف أنه كما أشار الرئيس ترامب عندما استضاف سمو الأمير في البيت الأبيض العام الماضي، تشهد هذه العلاقة أمورا عظيمة، ولا شك في أن هذا الكلام ما زال ينطبق اليوم. لقد اتخذت الحكومتان خطوات ملموسة لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة في الحوار الاستراتيجي الأول في واشنطن العام الماضي، بما في ذلك في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الإتجار بالبشر والأمن السيبراني والضمانات النووية والتعاون في مجال الطاقة. لقد توصلنا اليوم إلى بعض الاتفاقيات الجديدة التي ستنمو وتجعل علاقتنا أقوى. وتابع ركزنا أولا وقبل كل شيء على الشراكة الأمنية والدفاعية. وقعنا مذكرة تفاهم جديدة بشأن توسيع وجودنا في العديد. بما أن هذه القاعدة تستضيف الآلاف من العسكريين الأمريكيين وهي المقر الرئيسي لقيادة المنطقة الوسطى، فهي مفتاح الأمن الأمريكي وجهودنا المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي. نحن نشكر قطر على تفانيها في تحسينها وتحديثها. وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه شدد في محادثاته على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي. وأنه يشاطر الرئيس ترامب اعتقاده بأن النزاع المستمر في المنطقة قد طال كثيرا وهو يفيد الخصوم ويضر بمصالحنا المشتركة.

وأضاف أن وحدة دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر أساسية لنجاح تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، والذي نأمل أن يشمل دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن. لقد واصلت الولايات المتحدة الدفع بالمناقشات بشأن هذا التحالف منذ الاجتماع الأولي.

يمكن الإطلاع على النص الحرفي للمؤتمر الصحفي عبر الرابط التالي.