مدينة هيوستن أقرت يوم قطر في هيوستن

أعلن عمدة مدينة هيوستن، سيلفستر تيرنر أن المدينة أقرت إعلان يوم قطر في هيوستن تقديرا للدعم السخي الذي قدمته دولة قطر مساهمة منها في جهود النهوض والتعافي الطويلة الأجل في أعقاب إعصار هارفي الذي ضرب المدينة في عام 2017. ففي احتفال أقيم في قاعة مجلس المدينة خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس، تلا رئيس البلدية القرار أمام الحضور، وقدم نص القرار بهذا الخصوص لسعادة القنصل العام لدولة قطر في هيوستن، السيد راشد الدهيمي.
وقد أعلن سعادة القنصل العام الدهيمي أمام أعضاء مجلس المدينة، أن صندوق قطر هارفي الذي تضمن رصد مساعدات بلغت ثلاثين مليون دولار تم إنشاؤه بعد فترة وجيزة من الإعصار بناءً على تعليمات من صاحب السمو أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأنه تم في أغسطس الماضي صرف جميع أموال المساعدات التي خصصت لمختلف المشاريع، وذلك قبيل الذكرى الثانية للإعصار.
وقد ترأس صندوق قطر هارفي، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة، سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، الذي قال بعد الاحتفال إن لدى دولة قطر تاريخ في تقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك التي خصصتها بعد إعصار هارفي. وأضاف لقد أردنا مساعدة أصدقائنا في تكساس، حيث تعود علاقاتنا مع هذه المدينة والولاية أيضا في مجال الأعمال والتعليم والتبادل الطبي والثقافي إلى عقود مضت. وأعلن سعادة السفير أنه لشرف لنا كدولة قطر الإعلان عن يوم قطر في هيوستن.
وقال عمدة مدينة هيوستن، سيلفستر تيرنر إن صندوق قطر هارفي، ساعد المدينة بشكل كبير، حيث وفر الوسائل اللازمة لتحقيق القسم الأكبر من مشاريع النهوض والتعافي في المدينة جراء ما أصابها من إعصار هارفي. وأعلن باسم مدينة هيوستن تقديم الشكر الخالص لقادة قطر على ما قدموه من مساعدات، وقال إننا نتطلع قدما إلى صداقتهم المستمرة.
أما جاك كريستي، عضو مجلس المدينة عن المنطقة الخامسة، فأعلن أننا اخترنا تكريم قطر لما أبداه صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعائلته وشعب قطر العظيم من اهتمام تجاه مدينة هيوستن. وأضاف أن أصدقاءنا القطريين استجابوا لطلب المساعدة، عندما كانت المدينة في أمس الحاجة إليها، حيث عانى المواطنون من آثار الفيضانات والتشرد والتأخر في سداد القروض التعليمية.
يذكر أنه تم إنشاء صندوق قطر هارفي من قبل دولة قطر في عام 2017 لإدارة مبلغ 30 مليون دولار كمساعدة في جهود التعافي الطويلة الأجل لسكان جنوب شرق تكساس بعد الأضرار الواسعة النطاق نتيجة إعصار هارفي. وقد جرى تأسيس هذا الصندوق من منطلق الالتزام بالتضامن بين شعب قطر وشعب تكساس والولايات المتحدة. وقد تم صرف مبلغ 30 مليون دولار بالكامل علانية لمشاريع النهوض والتعافي في مجالات التعليم والإسكان والتنمية في المدينة.